نساءٌ جزائرياتٌ صالِحاتٌ ومُصلِحاتٌ (05)

15 ـ زوجة السيد مسعود بن فطوم: جاء في «البصائر» في (صفحة القراء) مراسلة من «باتنة»: «مساء السبت 11 ذي الحجة 1369هـ سارت إلى رحمةِ اللهِ حليلةُ صديقنا المتفاني في حب العربية مسعود بن فطوم.

وهي من النساء الفاضلات اللاتي يسجل لها التاريخ شرفًا نحنُ في حاجةٍ إليه ألا وهو حرصُها الحرص الكامل على تعليم أبنائها دينهم ولغتهم بمدرسة التربية والتعليم...» [1].

16 ـ  نساء «عزّابة»[2]، جاء في «البصائر» هذا التنويه بعنوان «امرأتنا في ميدان الإصلاح»: «أظهرت نساؤنا المصلحات في ميادين الإصلاح والدين تأييدًا رائعًا للحركة الإصلاحية، فقد سجلت تلمسان وقسنطينة أمثلةً رائعةً لمساهمة المرأة المسلمة في ميدان الإصلاح والتعليم، وسارت على هذا الغِرار أخيرًا قرية «عزّابة» بمناسبة زيارة الأستاذ الشيخ العباس بن الشيخ الحسين لها؛ فقد تجرّدت سيدات هذه القرية العامرة بالإيمان ممّا يملكن من حُلي ومصوغ في سبيل المعهد ودار الطالب، فأَحيَين بذلك سُنة الفُضليات من نساء الإسلام اللاتي لا يزال التاريخ يفيض بذكر مواقفهن في تأييد العلم والدين ورفع منار الإسلام. فإلى سيدات «عزّابة» ومَن نسَجن على منوالهن من النساء المسلمات الجزائريات خالص تشكراتنا»



[1] - «البصائر»، السلسلة الثانية، العدد (132)، (ص8).

[2] - «البصائر»، السلسلة الثانية، العدد (254)، (ص5).

  • كتب المقال: المشرف العام
  • التصنيف: تاريخ وسير
  • أضيف المقال بتاريخ: الإثنين, 03 آب/أغسطس 2015
  • عدد الزوار: 1748

سمير سمراد

بسم الله الرحمن الرحيم , سمير سمراد خادم العلم, إمام خطيب بالجزائر العاصمة والمشرف العام على موقع «مصابيح العلم»

التعليقات (0)

أكتب تعليق

أنت تعلق بصفتك زائر