تاريخ وسير

للتحميل: دروس شرح الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية (صلى الله عليه وسلم) لابن أبي العزالحنفي، للشيخ ياسين طيبي (حفظه الله تعالى):

للتحميل: دروس شرح الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية (صلى الله عليه وسلم) لابن أبي العزالحنفي، للشيخ ياسين طيبي (حفظه الله تعالى):

يَسُرُّنَا أَن نَضَعَ بَينَ أَيدِيكُم هذه المادة الصوتية؛ وهي : دروس شرح الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية (صلى الله عليه وسلم) لابن أبي العزالحنفي، للشيخ ياسين طيبي (حفظه الله تعالى)؛ ألقاها بمسجد عباد الرحمن ببلدية بن عكنون بالجزائر العاصمة.

مَكتُوب شفاعة من الزعيم المغربي علال الفاسي إلى الرئيس جمال عبد الناصر؛ في شأن اعتقال الأستاذ محمود محمد شاكر

مَكتُوب شفاعة من الزعيم المغربي علال الفاسي إلى الرئيس جمال عبد الناصر؛ في شأن اعتقال الأستاذ محمود محمد شاكر

الحمد لله وحده

والصلاة على جميع الرسل  والأنبياء

الرباط في: 25 ذي الحجة 1378هـ/موافق لـ: 2 أبريل 1959م

الملك السَّلَفِي عبد العزيز ابن السُّعُود يَتدَخَّلُ لإِنقاذِ قبرِ ابن تيميَّةَ (رحمهما الله)

فهذا خبرٌ ننقلهُ من باب الفائدة التاريخية؛ سجَّلهُ الأستاذ أبو الحسن النَّدْوي (رحمه الله) في مذكراته الموسومة بِـ«مذكرات سائح في الشرق العربي» (ص286)، بتاريخ (24/10/1370هـ= 28/7/1951م)،  حيثُ كان بدمشق الشام لهذا التاريخ، وسجل ما يلي:

مِنْ النِّسَاء العَظِيمَات في العَصر الأَخِير ... صِدِّيقَة بنت الشيخ شرف الدين
الكاتب : سمير سمراد

هذه ترجمةٌ موسعةٌ لامرأةٍ مِن نساءِ العصرِ الأَخير، مِن النّساء العظيمات، اللواتي مَن وقف على جليلِ أعمالهن لم يَسعهُ إلا اللَّهَج بالثناء عليهن ورفع ذكرهن، وإذا وجدنا في العصر الأخير الكثير من الرجال نكتب عنهم وعن جهادهم العلمي والدعوي فإنه – بالعكس- يندر أن نجد من نكتب عنهن من نساء عصرنا!!... وإنَّ الحديث عن هذه المرأة العالمة الداعية الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر في شخص «صديقة شرف الدين» ليُسَلِّينَا بعضَ الشيء عن نقائِص مجتمعاتنا، وليَبعثُ فِينا شيئًا مِن  الفَخَار؛ أنّهُ لم يَخْلُ عصرُنا مِن  أولئك النِّسَاء العظيمات... وفي الزَّوَايَا خَبَايَا!

وَصَايَا الكِبَار لِلمُسلمِين شُعُوبًا وحُكُومَاتٍ (سنة 1373هـ= 1954م)

هذا نقلٌ تاريخيٌّ مُهِمٌّ نشرته جريدة «البصائر»[لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريِّين]،  في سلسلتها الثانية، في العدد (286)، يوم الجمعة 24 محرم 1374هـ موافق  27 سبتمبر 1954م، (ص7). وهُوَ إِخْبَارٌ عن مجرياتٍ لقاءٍ تَمَّ بينَ كِبار العلماء من أقطار مختلفةٍ، تَمَّ بالبَلَدِ الحرامِ بمكةَ شَرَّفَهَا اللهُ، في دار المُفتي الأكبَر للمملكة العربية السعودية؛

الشّيخ عيسى علية الإبراهيمي الدِّيسي
الكاتب : سمير سمراد

من الرِّجال الّذين نهضوا بأعباءِ  الإصلاح في الأمّة الجزائريّة بهمّةٍ عالية، ومن الأفذاذ الّذين تجنّدوا لتطهير الحنيفيّة السّمحة ممّا شابها من البدع والخرافات بعزيمةٍ صادقة:

الشّيخ أبو إبراهيم عيسى  بن السّعيد علية الإبراهيمي الدِّيسي  (رحمه الله).

 هو «الإبراهيمي» نسبةً إلى  «إبراهيم الغول» دفين بلدة «بوسعادة»، وواحدٌ ممّن يُشار إليهم بالصّلاح فيها.

وَصِيَّةُ الشَّيخ حمزة بكوشة (ت 1994م)

قال (رحمه الله) في وصيته المنشورة ضمن كتابِهِ أو مذكِّراته الموسومة بِـ«ما رأيتُ وما رَوَيتُ»، التي نشرَها ولدُهُ الأستاذ سهيل شنُّوف (الجزائر 2012م) (ص141):

نساءٌ جزائرياتٌ صالِحاتٌ ومُصلِحاتٌ (06)
الكاتب : سمير سمراد

نساءٌ جزائرياتٌ صالِحاتٌ ومُصلِحاتٌ (06)

17 ـ والدة الشيخ حمزة بكوشة: قال الأستاذ حمزة (رحمه الله) في «مُذَكِّرَاتِهِ» (ص18): «عندما بَلَغتُ 6 سنواتٍ كان بمنزل جَدِّي للأُمِّ «طالبٌ» يُعَلِّم أبناءَ العائلة القرآن، فبَعثَت بِي أُمِّي إِلَيهِ لأَتَعَلَّمَ، وقد كانت أُمِّي تَتَمَنَّى أن أكون مِن حُفَّاظِ كتابِ الله

نساءٌ جزائرياتٌ صالِحاتٌ ومُصلِحاتٌ (05)
الكاتب : سمير سمراد

15 ـ زوجة السيد مسعود بن فطوم: جاء في «البصائر» في (صفحة القراء) مراسلة من «باتنة»: «مساء السبت 11 ذي الحجة 1369هـ سارت إلى رحمةِ اللهِ حليلةُ صديقنا المتفاني في حب العربية مسعود بن فطوم.

نساءٌ جزائرياتٌ صالِحاتٌ ومُصلِحاتٌ (04)
الكاتب : سمير سمراد

12 ـ جدّة السيد «مختار شرماط»: نشر تحرير «البصائر» مُراسلةً من «شاطودان»، جاء فيها: «أنشبت المنيّة أظفارها صباح الخميس الفارط في (المُصلِحة الكريمة) جدة الأخ الشاب المصلح السيد «مختار شرماط» عن سن يناهز الستين عامًا بعد مرض عضال ألزمها الفراش عدة أشهر. كانت رحمها الله من المؤمنات الصالحات وممن يحضر (الجمعة) حتى عاقها المرض أخيرًا،