في المكتبة المركزيَّة لجامعة الملك عبد العزيز بِجُدَّة – شعبان 1435هـ

في صبيحة يوم الأربعاء 04 شعبان 1435هـ تَمَّ لي – بحمدِ اللهِ- زيارةُ جامعة الملك عبد العزيز بجُدَّة، للمرّة الثانية، ودخلتُ (المكتبة المركزيَّة) وبُغيَتِي أخذ الوقت الكامل لزيارة مكتبة الشيخ محمد نصيف، تلكم المكتبة التي جِئتُها في شعبان 1434هـ، ولم أتمكَّن مِن البقاءِ فِيها وقتًا كثيرًا.

قُمتُ بالاطلاعِ على معظم الكتب الموجودة في رفوف المكتبة من أولها إلى آخرها ولم يفُتني إلا الشيء اليسير – فِيمَا أَحسِبُ-، ورُبَّما كان للسُّرعةِ والتَّعجُّل – شيئًا ما- دورهُ في إغفال البعض منها أو عدم الاِنتباه لما ينبغي الاِنتباهُ إليهِ والنظرُ فِيهِ، وقُمتُ بالتقاط صورٍ لأغلفةِ وأَوراقِ بعضِ الكتب منها لاِحتوائها على إهداءاتِ أصحابِها للشيخ محمد نصيف، أو تعليقات وتوضيحات هي بخط الشيخ نصيف على صفحاتِ وأغلفةِ البعضِ مِنها.

ـ منها [ ملاحظة: الخط باللون االبُنِّي هو خط المُهدِي/ الخط باللون الأحمر هو خط الشيخ نصيف]:

ـ فرحات عباس، حرب الجزائر وثورتها/ ليل الاستعمار. نقله إلى العربية أبو بكر رحال:

كتب عليه: (إلى المجاهد الكبير والعالم السلفي الجليل صاحب الفضيلة الشيخ محمد نصيف أهدي كتابي (ليل الاستعمار) دليلا على إخلاصي ومحبتي وعنوانا على إعجابي وتقديري. فرحات عباس الجزائر في: 12 مارس 1966).

 

ـ مدنية العرب في الأندلس، تأليف جوزيف ماك كيب، ترجمة الدكتور تقي الدين الهلالي (سيدي الأستاذ بعد التحية الشاملة أذكر سيادتكم أني أظن أن عندكم نسخا من هذا الكتاب فإن كنتم في حاجة إلى شيء منه أبادر بإرساله والسلام 15/ جمادى الثانية 78هـ).

 

ـ ذو القرنين وسد الصين من هو وأين هو؟ تأليف محمد راغب الطباخ، طبع في المطبعة العلمية العصرية بحلب سنة 1368هـ 1949م: (تقدمة لحضرة الوجيه الجليل الفاضل الشيخ محمد أفندي نصيف حفظه الله وأدام به النفع. من مؤلفه في 18ربيع الأول 68 هـ).

 

ـ وحدوا الله (قصص إسلامية للأطفال) بقلم عبد اللطيف أبي السمح (القصة الأولى أولاد الأنبياء).

ـ صلوات على الشاطئ، أحمد الشرباصي: (يقدم كتابه إلى حضرة المصلح الإسلامي الكبير ناشر آثار السلف الأستاذ الجليل السيد محمد نصيف عين أعيان جدة بالأرض الطيبة مع خالص التحية والاحترام القاهرة في 29 شوال 1370هـ).

 

ـ ديوان السلطانين، شرح وتحقيق وتعليق محمد بن أحمد عيسى العقيلي.

 

ـ رحلة الحجاز، بقلم إبراهيم عبد القادر المازني (هدية احترام وشكر للسيد الجليل الشيخ محمد نصيف من...).

 

ـ رحلة التجاني...قدم لها حسن حسني عبد الوهاب:

 

ـ  الأعلام، خيرالدين الزركلي: (...جدة في 6 رمضان سنة 1378).

 

ـ النخل في تاريخ العراق بقلم المحامي عباس العزاوي (...4/4/1963).

 

ـ ذكرى الأمير شكيب أرسلان صنفها ووقف على طبعها محمد علي الطاهر.

 

ـ الزهد اللطيف في مسالك التأليف، قاسم القيسي.

 

ـ شكيب أرسلان داعية العروبة والإسلام تأليف أحمد الشرباصي.

 

ـ نقد وتعريف، عبد الله الجبوري.

 

ـ ذكرى أبي الثناء الألوسي بقلم المحامي عباس العزاوي (...15ذي القعدة 1379).

 

ـ المدخل في تاريخ الأدب العربي تأليف محمد بهجة الأثري.

 

ـ (الإمام الكوثري للفقير إليه تعالى أحمد خيري)، علق الشيخ نصيف في الغلاف ما يلي: (فليكن المطالع على حذر من مقالات الكوثري فإنه متعصب لمذهبه الحنفي والأشعري والصوفية ضد أهل الحديث جزاه الله ما يستحق).

 

ـ البراهين الموضحات نظم الشيخ محمد الطيب الأنصاري لكشف الشبهات، مطبعة المدينة المنورة 1357هـ (هدية من الناظم إلى زعيم الموحدين ومجاهد المبتدعين بقلمه وجاهه الصديق المخلص الشيخ محمد نصيف حفظه الله).

 

ـ مراثي فقيد اليمن والإسلام المرحوم... محمد بن محمد بن يحيى زبارة اليماني الصنعاني (...16 ذي القعدة 1381 أحمد بن محمد زبارة).

 

ـ المجلد الأول من كتاب غاية الأماني في الرد على النبهاني.

 

ـ ألوان طيف (شعر) عمر بهاء الدين الأميري (...22 جمادى الأولى 1388).

 

ـ مديحة في النبي (صلى الله عليه وسلم) على نهج البردة، السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف.

 

ـ ابن مقرب حياته وشعره، عمران بن محمد العمران.

 

ـ الأجوبة الجلية في الأحكام الحنبلية تأليف موسى أفندي القدومي.

 

ـ الوسيط بين الإفراط والتفريط (إفراط الحشوية وتفريط الوهابية) جمع... محمد جميل الشطي (ويليه ترجمة الشيخ ابن عبد الوهاب بقلم العلامة صديق حسن خان) (هذه الرسالة فيها من التخليط والتخبط ما لا مزيد عليه).

 

ـ سير النبلاء جزء خاص بترجمة الإمام ابن حزم الأندلسي، تأليف... الذهبي... مع مقدمة ضافية في حياة الذهبي بقلم الناشر سعيد الأفعاني (...10/11/1360هـ) (وقد علق عليه تعليقات مهمة في الدفاع عن الحافظ الذهبي وحزبه من أهل السنة رحمهم الله تعالى الأستاذ الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الصنيع وكيل رئيس هيئة الآمرين بالمعروف بمكة المشرفة زاده الله علما وفقها وتوفيقا للأعمال الصالحة آمين).

 

ـ غاية المقصود في التنبيه على أوهام بن محمود تأليف سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد.

 

ـ  الفتاوى الأردنية لمفتي المملكة الأردنية العام الشيخ عبد الله القلقيلي (هدية إلى سماحة الشيخ الجليل الذي في أياديه في إخراج الكتب النافعة للمسلمين ليس مثيل الشيخ محمد نصيف من كاتبه 22 صفر 1389).

 

ـ صراط العارفين في إدراك اختيارات أمير المؤمنين نظمها وشرحها القاضي... عبد الله بن عبدالوهاب... الشماخي: كتب نصيف عليها: (اختيارات في الأحكام الفقهية للمحاكم الشرعية في اليمن قد اختار العمل بها الإمام يحيى بن محمد بن حميد الدين ملك اليمن).

 

ـ  من شيم العرب، فهد المارك (...28/8/1384).

 

ـ القول الجلي في حكم التوسل بالنبي والولي تأليف السلفي محمد بن أحمد بن محمد بن عبد السلام خضر  كتب نصيف عليه بقلمه الأحمر: (وبعده كتاب كرامات الأولياء من الكتاب والسنة وعند المبتدعة).

 

ـ المباحث المحررة في نجاة أهل الفترة وأن أبوي النبي من أهل الجنة والرد على الدكتور طه حسين بقلم سيد علي الطويجي الأسيوطي (... في 25/11/1354).

 

ـ مختصر التحفة الاثني عشرية وفي داخلها تعليق نصيف بخطه:

 

ـ السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات... تأليف... الشقيري.

 

ـ الكلم الطيب تأليف... ابن تيمية، بتحقيق محمد ناصر الدين الألباني (هدية المحقق إلى فضيلة الشيخ محمد نصيف المحترم 2/12/85).

 

ـ صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها... ناصر الدين نوح نجاتي الألباني الساعاتي (إلى فضيلة العلامة الشيخ محمد نصيف حفظه المولى. محمد بهجة البيطار).

 

ـ فقه الزكاة، يوسف القرضاوي (هدية إلى العالم السلفي الجليل الشيخ محمد نصيف حفظه الله ونفع به 10/11/1390).

 

ـ إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام (ويليه إسعاف أهل الإيمان بوظائف رمضان كلامهما تأليف العلامة الأستاذ الشيخ حسن المشاط حفظه الله أهداهماني المؤلف وكتبه محمد نصيف).

 

ـ الربا والمعاملات في الإسلام تأليف السيد محمد رشيد رضا... كتب مقدمتها وأتمها... محمد بهجة البيطار.

 

ـ نظرية العقد، ابن تيمية:

 

ـ نظام الطلاق في الإسلام بقلم أحمد محمد شاكر (19 صفر الخير 1355/10 يناير 1936).

 

ـ عثمان بن عفان بقلم صادق إبراهيم عرجون (...21/1/1369).

 

ـ خالد والدعوة المحمدية بقلم محمد نجيب المطيعي.

 

ـ رأس الحسين تأليف...ابن تيمية بتحقيق محمد حامد الفقي (عقب عليه الأستاذ الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة المدرس بالمسجد الحرام بمكة).

 

ـ براءة الأشعريين من عقائد المخالفين (الجزء الأول) تأليف أبي حامد بن مرزوق (هو من أنصار عقيدة الخلف وضد عقيدة السلف الصالح جمع ما يؤيد الخلف).

 

ـ مذكرات في علم العقائد... الأستاذ الحاج حمدي الأحمدي (على طريقة المتكلمين المخالفة لعقيدة السلف الصالح).

 

ـ  عقيدة المسلم، محمد الغزالي.

 

ـ مقدمة التوحيد وشروحها...الشماخي...و...التلاني صححها وعلق عليها أبو اسحاق إبراهيم

أطفيش الجزائري (هذا الكتاب في عقيدة الإباضية... الخوارج وهم ثمانية فرق وتفصيل عقائدهم في كتاب الفصل لابن حزم والملل والنحل للشهرستاني). (مذهب الإباضية ينتقص الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ومذهب الشيعة يغلو في حبه ومذهب أهل السنة أعدل المذاهب بحبه بدون غلو).

 

ـ شرح الطحاوية في العقيدة السلفية تأليف... بن أبي العز الحنفي تحقيق أحمد محمد شاكر (هدية لحضرة صاحب السعادة الأخ الفاضل العلامة السيد محمد نصيف أحمد محمد شاكر الأحد غرة جمادى الأولى 1374).

 

ـ رسالة الشرك ومظاهره تأليف مبارك بن محمد الميلي (هدية من المؤلف إلى الشيخ محمد نصيف تقديرا لأياديه على العلم وأهله واعترافا بجميل خدماته للإسلام والعروبة مبارك بن محمد الميلي).

 

ـ إتحاف الكائنات ببيان مذهب السلف والخلف في المتشابهات ورد شبه الملحدة والمجسمة وما يعتقدونه من المفتريات تأليف ... محمود محمد خطاب السبكي تاج العلماء بالأزهر المعمور (وشيخ الطريقة السبكية بمصر)، وكتب نصيف أيضا على غلافه: (قد خلط المؤلف وجمع المتناقضات ومن تأمل أقوال السلف وجدهم يثبتون ما ورد في الكتاب والسنة من غير تكييف ولا يخلو الكتاب من ذكر أقوالهم رحمهم الله. وطريقة المؤلف على عقيدة الخلف وهي  تلف وتحريف للآيات والأحاديث).

 

ـ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة تخريج محمد ناصر الدين الألباني المجلد الأول- الجزء الأول 1-100. (هدية المؤلف إلى فضيلة الشيخ محمد ناصيف مع التحية والأشواق 13/9/1379).

 

ـ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة تخريج محمد ناصر الدين الألباني المجلد الأول- الجزء الأول 1-100. (هدية المؤلف إلى الأخ الشيخ محمد نصيف حفظه الله 3/12/1389).

 

ـ سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها تخريج محمد ناصر الدين الألباني المجلد الأول- الجزء الأول 1-100. (هدية المؤلف إلى فضيلة الشيخ محمد نصيف مع التحية والأشواق 3/12/1380). وكتب على الغلاف بالخط الأحمر: (ويليه كتاب الاعتقاد على مذهب السلف للإمام البيهقي).

 

ـ صحة أصول مذهب أهل المدينة للإمام العلامة ...ابن تيمية (طبع أولا  في بغداد في الحرب العامة الأولى) (من مكتبة محمد نصيف جدة الحجاز).

 

ـ قبسة من أنوار الوحي للدكتور تقي الدين الهلالي (هدية إلى مكتبة بقية السلف وفخر الخلف الأستاذ السيد محمد نصيف وهي كقطرة مطر ردت إلى بحرها 15 جمادى الثانية 378).

 

ـ الرد الشافي الوافر على من نفى أمية سيد الأوائل والأواخر... تأليف أحمد بن حجر آل بن علي: (هدية إلى الأخ الفاضل حضرة صاحب الفضيلة الشيخ محمد نصيف الموقر 6/5/88هـ).

 

ـ  النفخة على النفحة والمنحة لمؤلفها الشيخ ناصر الدين الحجازي الأثري (الشيخ عبد القادر بن بدران الدمشقي من علماء دمشق الشام الحنابلة) وتليها نظرة في النفحة الزكية في الرد على الوهابية مؤلفها أبو اليسار الدمشقي الميداني(الشيخ بهجة البيطار من علماء دمشق الشام).

 

ـ أضواء على السنة المحمدية تأليف محمود أبو رية (قد رد على هذا الكتاب الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني بكتابه الأنوار الكاشفة والشيخ محمد عبد الرزاق بكتابه ظلمات أبي ريه وقد طبعا بالمطبعة السلفية بالقاهرة).

 

ـ حجة العجلان على جماعة قاديان أو الرد المحكم الوجيز على القاديانية الخارجين على الكتاب العزيز لعبد الله محمد وحيد الجباوي (من حامد التقي لأخيه العلامة الشيخ محمد نصيف أفندي المعظم حامد التقي).

 

ـ النقد والتزييف تأليف محمد سعيد الجابي. (جمعية دار الأنصار.. تقدم هذا المؤلف إلى الأخ الفاضل السلفي العقيدة الداعي  إلى الله على بصيرة سلمه الله... 15 ذي القعدة 1376، 13 حزيران 1957...).

 

ـ نقض مطاعن في القرآن الكريم يتضمن تفنيد ما ألقاه الدكتور طه حسين على طلبة كلية الآداب في الجامعة المصرية بقلم محمد أحمد عرفة وكيل كلية الشريعة الإسلامية وقف على تصحيحه وعلق عليه بعض الحواشي السيد محمد رشيد رضا) (السيد الأجل والفاضل الكريم الشيخ محمد نصيف محمد حامد الفقي 28 صفر 1372).

 

ـ البيان والإشهار لكشف زيغ الملحد الحاج مختار تأليف فوزان السابق (هدية من عبد المهيمن أبو السمح إلى حضرة الوجيه الكريم الشيخ محمد نصيف.. 3/2/1373).

 

ـ نقض مطاعن في القرآن الكريم يتضمن تفنيد ما ألقاه الدكتور طه حسين على طلبة كلية الآداب في الجامعة المصرية بقلم محمد أحمد عرفة وكيل كلية الشريعة الإسلامية وقف على تصحيحه وعلق عليه بعض الحواشي السيد محمد رشيد رضا) (للسيد الكريم الموقر الشيخ محمد نصيف أفندي مع التحية من أحمد عرفة عضو جماعة كبار العلماء في ذي القعدة سنة 1370).

   

سمير سمراد

بسم الله الرحمن الرحيم , سمير سمراد خادم العلم, إمام خطيب بالجزائر العاصمة والمشرف العام على موقع «مصابيح العلم»

التعليقات (0)

أكتب تعليق

أنت تعلق بصفتك زائر